الثلاثـاء 20 رمضـان 1431 هـ 31 اغسطس 2010 العدد 11599







آفــاق إسـلامـيـة

ضرار بن عمرو بين التحرش والتحريش
يترجم ابن النديم في «الفهرست» لضرار بن عمرو الغطفاني في فصل عنوانه: «ذكر قوم من المعتزلة أبدعوا وتفردوا»، وبين هؤلاء كل من عبد الرحمن بن كيسان الأصم وهشام بن عمرو الفوطي وعباد بن سليمان وأبو عيسى الوراق وابن الراوندي.. وصاحبنا ضرار بن عمرو. فابن النديم لا يزال يعتبره من المعتزلة وإن تفرد بآراء وتوجهات.
الفجور في الخصومة.. الابتزاز الإعلامي نموذجا
تنظر محاكم المملكة العربية السعودية يوميا آلاف القضايا، وتفصل فيها وفق الشريعة الإسلامية، والنظم المطبقة بها. ولضمان تحقيق العدالة كفل النظام للمتظلم من حكم المحكمة حق الاعتراض، وعرض القضية على محكمة الاستئناف، ويقدم المتظلم خلال مدة محددة لائحة اعتراضه على الحكم، ويعرض الحكم مع لائحة الاعتراض وكل
أزمة العقل المسلم بين الأصالة والمعاصرة
كما أن هناك مشكلات واقعية في العقل المسلم بين النظرية والتطبيق، بحيث تتجلى الكثير من الآراء المكتوبة والمنطوقة في غالب الأحيان بمستوى عال من المنطقية، ولكنها تنزوي عند تطبيقها الميداني، فكذلك تظهر أزمة العقل المسلم عندما يقف متذبذبا أمام القدرة على التوفيق بين الأصالة والمعاصرة، وفي هذا العديد من الدراسات
القيم الروحية لفريضة الزكاة
يشير القرآن الكريم إلى أثر الزكاة في طهارة النفوس وتقواها؛ فضلا عن تزكية الأرواح، حين يتوجه المولى، عز وجل، مخاطبا رسوله الكريم بالأمر: «خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها». ونتيجة لذلك؛ نجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يمزج ما بين الصدقة المادية ونظيرتها المعنوية - ليتم بذلك الجمع بين العمل الحسي
مواضيع نشرت سابقا
مفكرون وعلماء عرب يوصون بإشراك الشباب في مشروع نشر مختارات التراث الإسلامي
أمين رابطة الجامعات الإسلامية: القرار السويسري بحظر بناء المآذن نتيجة طبيعية لانتشار ثقافة «الإسلاموفوبيا»
فن تصعيب دخول الجنة
مؤسسة دينية إسلامية في الهند تدعو المسلمين إلى عدم ترديد أغنية وطنية هندية
احذروا العباءة الفرنسية
علماء دين: يجب عدم وضع الغرب كله في سلة واحدة.. وإعلاء المشترك الإنساني كركيزة للحوار
من هو المعاق حقيقة؟
مشروعية فك شفرات القنوات الفضائية تثير خلافا بين علماء الأزهر
انزعوا فتيل الفتنة بين السنة والشيعة
«الإسلام العقلاني» كتاب يؤكد: الإسلام لا يتعارض مع العلمانية في النظرة إلى الواقع